ديوان اللغة العربية

التعريف بديوان اللغة العربية

ديوان اللغة العربية مؤسّسة غير حكومية، تعمل على الإشْباكة بجهود المتطوّعين تحت نظر الربيز : خضير شعبان، أستاذ في جامعة باتنة 2 بمدينة باتنة في الجزائر. يسعى الديوان إلى تطوير اللغة العربية وترقيتها لتصبح لغة العلم والحضارة كما هي لغة الدين والأدب، ويكوّن ذخيرة مصطلحية شاملة لكلّ مجالات المعرفة، فيجد فيها العالم والباحث والمترجم والطالب ما وُضع في العربية من مصطلحات في شتّى العلوم والفنون، كما يسعى إلى إنشاء منظومة اصطلاحية متكاملة ولغة علمية عربية موحدة، وذلك بجمع المصطلحات العلمية والفنّية من المعاجم التي نشرتها المجامع اللغوية، والمعاجم التي وضعها العلماء والأدباء والأفراد، وما وُجد في الكتب والمخائر والمجلاّت والمناقلات والبحوث العلمية المختلفة، وما هو مبثوث في المواقع الإشباكية التابعة للهيئات الديْونية والبحثية، فإن وجد للمعنى العلمي الواحد عدّة مصطلحات تخيّر أحسنها فجعله مصطلحا رئيسا وجعل الباقي مترادفا له، فإن لم يجد للمصطلح العلمي اسما في العربية وضع له اسما جديدا وفق المنهجية التي اعتمدها ... المزيد

 

الأتراك والأوروبيون

 

- في سنة 1456م وجّه السلطان محمد الفاتح جيشا بقيادة عمر بن طرخان الذي استولى على أثينا، وقد زار محمّد الفاتح أثينا بعد سنتين من فتحها عند عودته من المُورة، فأُعجب بآثارها، لا سيّما معبد أكروبول، وأمضى فيها عدّة أسابيع، وعطف على أهلها، وأغدق عليهم الهدايا، ولم يمس روائع الفنّ اليوناني في البناء بسوء، وبخلاف ذلك فعندما دخل البنادقة أثينا بقيادة قائدهم مورسيني، دمّروا بمدافعهم كثيرا من هذه الروائع، لا سيّما معبد الأكروبول. ثمّ سرق من هذا المعبد الشهير السفيرُ الكلزي اللورد إلجن lord Elgin في القرن 19م التماثيل الباقية الرائعة التي كانت تُزّين جدرانه، وهي الآن في قاعة خاصّة بالمتحف البريطاني في لندن.

- التقى الرئيس التركي ترغت أوزال، جاك دو لور الأمين العام السابق للاتحاد الأوروبي، فسأله عن الموانع التي تحول دون انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي، فقال له جاك دو لور: يمنعكم هذا، وأشار بإصبعه إلى الحائط الذي خلفه، فاتّبع ترغت أوزال الإشارة فوجد صليبا كبيرا معلّقا على الحائط.

- «كما أنّ الرجل الوقور لا يُناسبه أن يرتدي ثوب الراقصات، فكذلك لا يُناسب استنبول أن ترتدي أخلاق أوربا». بديع الزمان سعيد النورسي.

- حينما فتح الأتراك العثمانيون القسطنطينية سنة 758، أرّخوا لذلك الحدث في حساب الجمّل بجملة قرآنية لطيفة وهي: بلدة طيّبة، وذلك بحساب تاء مربوطة في كلمة طيّبة كتاء مفتوحة.

منشورات ديوان اللغة العربية

 

تسمانية المركبات المعدنية في العربية

رابط التنزيل

أسماء العناصر الكيميائية في العربية

رابط التنزيل

 وحدات القياس في العربية

رابط التنزيل