معجم المصطلحات الكبير
خِطاطة
الخِطاطة

فنّ تحسين أشكال الحروف وتنميق كتابتها.

تعليق

استعملها ناجي زين الدين في سياق المرجع لمعنى الرِساسة، إلاّ أنّ عثمان الكعّاك البحّاثة التونسي استعملها قبله ليدلّ بها على معنى فن الخط. وقد رأى مجمع القاهرة رأي ناجي زين الدين حيث استعملها مقابلا للمصطلح الفرنسي paléographie بمعنى علم قراءة أنواع الكتابة القديمة، وجاء في قراره: تُستعمل كلمة الخطاطة على وزن فِعالة للفظ الفرنسي paléographie والخِطاطة علم حديث لقراءة أنواع الكتابة القديمة، وأمّا الخطّ فتقابله الكلمة الفرنسية calligraphie، والكتابة يُعبّر عنها بلفظ écriture. والواقع أنّ كلمة خطّ مبتذلة كثيرا، حيث نجد معانيها تربو عن ثلاثة عشر معنى، فالخطّ السطر والكتابة والطريق والطريقة المستطيلة والشارع، والشكل الهندسي الذي له بُعد الطول فقط، وعلم الرمل، وفنّ تجويد الكتابة، والكتابة المجوّدة، والأثر يتركه المسحوب على الأرض بقدميه، وسِيف البحر، والأكل القليل، وموضع الحي، ومنه الخط البياني وخط الاستواء وخط الطول وخط العرض، وخط النار وخطّ الرجعة في المجال العسكري، والخط البرّي والخط البحري والخط الجوي، وخط الزاجر، وكلّ هذه المعاني تعود إلى أصل واحد وهو الأثر يمتد امتدادا. والاشتراك اللفظي يذهب بدقة المصطلح ويوقع في اللبس والخطأ. وأشد المعاني التي أثرت سلبا على معنى فن الكتابة، ذلك المعنى الذي يدلّ على الشكل الهندسي الذي له بعد واحد. فإذا قيل خط، فأول ما يتبادر إلى الذهن هذا المعنى الأخير إلاّ إذا جاءت قرينة تصرف المعنى إلى الكتابة المجوّدة.

مصطلح قريب

لغة كلزية

calligraphy
لغة فرنسية

calligraphie
مراجع

  • مصوّر الخط العربي، ناجي زين الدين المصرّف. الطبعة الثالثة، 1400. مطبوعات المجمع العلمي العراقي ببغداد. دار القلم، بيروت. لبنان.