معجم المصطلحات الكبير
اِرْتِهاز
النفسياء

النتيجة الطبيعية للفعل الجنسي، يشتمل على تقبّض انعكاسي للعضلات الملساء، مما يؤدّي إلى الإحساس باللذة المفاجئة والشديدة، والذي يضمن عند الذكر الإيزاغ ejaculation وهو خروج المَنَوات spermatozoa (الحيوانات المنوية) دُفْعة دفعة، وامتصاص السال المنوي عند الأنثى عن طريق التقبّضات التمعجية للمهبل وعضلات الحوض. يُعتبر الارتهاز فترة الذروة في الإثارة الجنسية، ويستمرّ أقلّ من دقيقة عند معظم الذكور والإناث، وإلى جانب التقبّضات العضلية غير الإرادية، يتّسم بارتفاع ضغط الدّم وزيادة معدّل ضربات القلب، وتغييم خفيف للشعور. يحرّر الارتهاز في بضع ثوان التوتّر العصبي العضلي المتراكم في المراحل السابقة من الإثارة الجنسية، ويُفرز «الإندروفين»، الذي يمنع الألم ويعقبه شعور بالنعاس والاسترخاء. نظرا لأن استجابات الذكور عادة ما تحفّز بسرعة أكبر، فمن المحتمل أن يحقّق الذكر الارتهاز بشكل أكثر اتساقا من الأنثى. ومع ذلك، فبمجرد أن تصل إليه الأنثى تظل متحمسة جنسيا لفترة أطول وقد تتعرض لعدة ارتهازات متتالية، في حين لا يتمكّن الذكر من تجربته ثانية إلا بعد مدّة من الزمن. تُظهر الدراسات أنّ الارتهاز يكون في أعلى معدّلاته عند الذكور زهاء سنّ 18، وعند الإناث زهاء سنّ 35.

تعليق

«غالبا ما يترافق الضعف الشديد في الارتهاز مع مشاكل الإنعاظ، في هذه الحالة، قد لا تؤدي الجراحة إلى تحسين الارتهاز عند الرجل. الرجال الذين يعانون من الارتهاز الجافّ dry orgasm (الارتهاز من دون إيزاغ) بعد علاج السرطان يقولون أيضا في بعض الأحيان إن إحساسهم قد انخفض».

لغة كلزية

orgasm
لغة فرنسية

orgasme
مراجع

  • معجم علم النفس والطب النفسي. إعداد الربيز: جابر عبد الحميد جابر، الربيز: علاء الدين كفافي. دار النهضة العربية، 1991م. القاهرة، مصر. الجزء الخامس.