معجم المصطلحات الكبير
خطّ معْقِلي
الخِطاطة

خطّ كوفي، يمتاز عن بقية أنواع الخطوط الكوفية الأخرى بشدّة استقامته، أساسه هندسي بحت حيث يُرسم على شكل المستطيل أو المربّع، وما تزال نشأته غامضة، كثُر استخدامه في العصر التركي الأخير، ومن سلالات هذا النوع الكتابات الهندسية المثلّثة والمسدّسة والمثمّنة والمستديرة، والنوع في مجموعه زُخْرُفِي بحت، وربما تعذّرت قراءة عباراته لشدّة تداخلها واشتراك حروفها.

تعليق

قد تكون للتسمية علاقة بالحصون والمعاقل وذلك لارتباط كتابته بجدران المعاقل والأربطة، والمعقل الملجأ والحصن والرباط. أو لأنّه متراصف محكم البناء كبناء المعاقل. وهناك من يرى أنّه سُمّي معقلي نسبة لمعقِل بمعنى محلّ التعقّل لأنّ تداخله يدعو قارئه إلى إمعان النظر وإحكام العقل وهذا على ما جاء في كتاب أطلس الخطّ والخطوط لحبيب الله فضائلي، وقد أورد أنّه جاء في « مداد الخطوط » لمير علي الهروي قوله :« وقد كان الخطّ المعقلي متداولا قديما، ومجموعه سطح وليس له بُعد أصلا. وأفضل الخطّ المعقلي ما كان واضح القراءة؛ سواده وبياضه، ولهذا دعوا المعقلي محلّ التعقّل ».

يُعرف هذا الخطّ أيضا بالكوفي البنائي وبالكوفي المتداخل، ويُرى في كثير من الأبنية والمساجد القديمة، لا سيما في عهد التيموريين والصفويين في إصفهان، ويستعمله اليوم فنّانو القاشاني. يُقسّمه بعضهم إلى : سهل ومتوسّط التعقيد ومعقّد، فالسهل يُكتب على سطح هندسي كالمستطيل والمربّع وبشكل حرّ وفواصل واسعة مملوءة بخطوط إضافية، والنوع المتوسّط التعقيد يُكتب على أرضية وخطّ من غير فواصل زائدة ومن غير خطوط إضافية، وتكون الكتابة فيه متساوية الأبعاد ومنظّمة، أمّا المُعقّد، فبالإضافة إلى أنّه منظّم ومرتّب ودقيق، فإنّ أبعاد الخطّين واحدة، أي أنّ قراءة سواده وبياضه ممكنة.

مترادف

خطّ كوفي هنْدسي

[مصطلح مرغوب عنه].

خطّ كوفي بِنائي

[مصطلح مرغوب عنه].

مراجع

  • معجم الكتابة، خضير شعبان. الطبعة الأولى، 1419. دار اللسان العربي، الجزائر.
  • أطلس الخطّ والخطوط، حبيب الله فضائلي. ترجمة الربيز : محمّد ألتونجي. الطبعة الثانية، 2002م. دار طلاس، سوريا.

مثال عن الخطّ المعقلي، نصّه في الوسط: لا إله إلا الله محمّد رسول الله، وعلى الجوانب عبارة: العظمة لله. كتبه خضير بن يوسف الأزهري في حدود سنة 926، أسماه القلم المعْقِلي، وقد كتبه في مخطوطة كتاب صفات النبي وحزب البحر، كُتبت لحاكم مصر خيّر بك. (مصدر الصورة: sothebys).

كتابة بالخطّ المعقلي على مسجد جامع "صُفّة استاد" إصفهان، بالقاشاني المعرّق، مضمون المربّع المتوسّط (عمل ابن محمّد مؤمن محمّد أمين).