معجم المصطلحات الكبير
مِيرادية
الاقتصاد

۞ تمثّل المِيرادية حجم الاقتفاد (باستثناء الضرائب) الذي تقوم به وحدة إحصائية (مؤسسة، وحدة قانونية) مع أطراف ثالثة في ممارسة نشاطها المهني الاعتيادي والجاري. تتوافق الميرادية مع مجموع مبيعات السلع، والمنتجات المصنّعة، والخدمات، ومنتجات الأنشطة الإضافية. تدلّ الميرادية على حجم الاقتفاد (حجم الأعمال) الناتج عن النشاط الجاري للشركة وبالتالي يجعل من الممكن تقدير أبعاد الشركة. ومع ذلك، لقياس نشاط شركة ما أو قطاع، ولإجراء مقارنات، فإن الميرادية ليست دائما مؤشّرا ذا مغزى، لأنها قد تشتمل على مشتريات إعادة البيع والكِيانات sous-traitances، وقد لا تشتمل عليها، وذلك حسب طريقة المحاسبة المستعملة.

۞ المبلغ الكلّي لمجموع المبيعات، سلعا كانت أو خدمات، والذي تحقّقه الوحدة الاقتصادية في مدّة معيّنة، تتأثّر الميرادية بحجم الإنتاج، وبسعر الوحدة المبيعة. تعتبر الميرادية أو حجم الاقتفاد المقياس الذي يبيّن حجم النشاطات التجارية للوحدة الاقتصادية وتطوّرها، وبها تقارن نسبة الاستثمار.

تعليق

الميراد كالميراث، والمُوارَدة والمِيرادِية، كالمُوازَنة والمِيزانية، وهو الدخل الذي تحقّقه شركة أو مؤسّسة تجارية من أعمالها البيعية، وقد تعني الميرادية أيضا حجم الاقتفاد. واشتقاقها من الوُرُود، أي ما يرد على الشخص من مكاسب مادّية في أعماله التجارية. الكِيانات جمع كِيانة، الأعمال التي يقوم بها المكتان لصاحب العمل.

مترادف

إيراد

رقم الأعمال

رقم المبيعات

مُوارَدة

مِيراد

لغة كلزية

sales
turnover
لغة فرنسية

chiffre d'affaires
chiffre des ventes
ventes
مراجع

  • القاموس الاقتصادي، عربي- فرنسي- إنغليزي- ألماني. الربيز: محمد بشير علية. المؤسّسة العربية للدراسات والنشر، الطبعة الأولى، 1985م. بيروت، لبنان.
  • insee.fr/fr/accueil