معجم المصطلحات الكبير
صَدْمَة نَفْسِية
النفسياء

تجربة نفسية مرهقة تُحدِث ضررا في الشخصية وتولّد تأثيرا نفسيا وجسديا يصعب تجاوزه بسهولة، وتخلّف جرحا نفسيا عميقا ذا طبيعة مستدامة، فهي رِجاع (ردّ فعل) طبيعي ينتج بسبب التعرّض بطريقة غير إرادية لأحداث صادمة، كالكوارث الطبيعية، والأمراض الخطيرة التي تهدّد حياة الشخص، والحروب الأهلية. عادة ما تكون الصدمة النفسية أشدّ وطأة على الضحيّة عندما يكون العنف المُسبِّب لها من صنع البشر، والمُمارَس على بعضهم بعضا، كالحروب، والأنظمة المتطرّفة، والنزاعات المسلّحة الإقليمية، وحوادث السيّارات، والاغتصاب، والاختطاف، والهجر الوالدي، والعنف الجنسي، والعنف الأسري. يشعر الشخص المصدوم نفسيا أنّ حياته مهدّدة، والموت محدق به، ويرافق ذلك الشعور مجموعة من المشاعر الأخرى كالهلع، والعجز، والاستسلام، ويلجأ إلى ميفاق دفاعي تلقائي لحماية نفسه، يصعب في الكثير من الأحيان فهمه، سواء من لدن الشخص المتضرّر بالصدمة أو من لدن أولئك الذين يحيطون به ولم يعيشوا تفاصيل الحادث المسبّب لها. يشعر بعض الذين تعرّضوا لمثل تلك الحوادث الصادمة بأنها غير حقيقية، أو كأنهم كانوا خارج الحدث ويراقبون أنفسهم من الخارج، وبالتالي ينسون أحيانا تفاصيل حدثت لهم ذات أهمية كبيرة.

بيّنت بعض الدراسات أن نصف إجمالي السكّان قد تعرضوا في مسار حياتهم ولو مرّة واحدة على أقل تقدير لحدث صادم، ويتمّ تشخيص اضطرابات ما بعد الصدمة النفسية لدى زهاء 8% من المتعرضين للصدمات النفسية. يعود الفضل في اكتشاف الاضطرابات ما بعد الضغوط الصدمية إلى الحرب الأمريكية الفيتنامية، في سبعينيات القرن الماضي، فقد كشفت الدراسات النفسية عن وجود نصف بلف محارب أمريكي يعانون من الاضطراب بعد مرور 15 سنة على انتهاء تلك الحرب، وتوصّلت دراسات أخرى إلى أنّ أعدادا كبيرة من الفيتناميين والكمبوديين الذين عانوا لعقود من الحروب الأهلية مصابون بأعراض هذا المرض النفسي، فقد كشفت الدراسات أنّ أكثر من 20% منهم يعانون من أعراضه، منها: الكوابيس، والأحلام المزعجة، والحزن، والهمّ، والتوتّر، والغضب، والسلوك العدواني اللفظي والجسمي، والعزلة، والعزوف عن ممارسة النشاطات الممتعة، والفتور، والتبلّد العاطفي، وعدم القدرة على التعبير عن مشاعر الحبّ بين الزوجين، الذي يؤدّي في بعض الأحيان إلى الطلاق، وغير ذلك. يستعمل اللفظ عموما مع مضمون أن أثر الخبرة أو التجربة باقٍ، وأنّه يعوق أداء الوظائف على نحو سوي ويتداخل مع أدائها.

مترادف

صَدْمَة نِفْسِيائية

لغة كلزية

psychic trauma
psychological trauma
mental trauma
psychotrauma
لغة فرنسية

trauma psychique
traumatisme psychique
traumatisme psychologique
psychotraumatisme
مراجع

  • معجم علم النفس والطب النفسي. إعداد الربيز: جابر عبد الحميد جابر، الربيز: علاء الدين كفافي. دار النهضة العربية، 1991م. القاهرة، مصر. الجزء السادس.
  • الضغوط والأزمات النفسية وأساليب المساندة. الربيزة: فاطمة عبد الرحيم النوايسة. دار المناهج، 2013م. عمّان، الأردن.
  • frauen-gegen-gewalt.de/ar/alsdm-alnfsi.html

امرأة منهارة يساعدها الناس خلال جنازة جماعية حضرها عشرات الآلاف، لضحايا في مذبحة سريبرينيتشا عام 1995م في مقبرة بوتوكاري، بلغ عدد النعوش 613 نعشا. سريبرينيتشا في 11 يوليو 2011م بوتوكاري، البوسنة والهرسك. (تصوير: شون غالوب، غيتي إيماجز. مصدر الصورة: avaxnews