معجم المصطلحات الكبير
مَسَمِّية
الحتاكة

النسبة المئوية لحجم الفراغات والفجوات والمساحات المفتوحة في الصخر أو الرُّسابة، وهي خصيصة من خصائص الصخور التي يمكن أن تحتوي على أسوال أو أمهجة. كلّما زادت مَسَمِّية الصخر، زادت بذلك قدرته على الاحتفاظ بالماء. تمتلئ هذه المسامّ بالهواء والماء (يوجد الهواء بشكل رئيس في المسامّ الكبيرة والماء في المسامّ الدقيقة)، ممّا يعيق حركة الهواء ويسمح للماء بالتحرّك عن طريق الخصيصة الشعرية فقط. في التربة المضغوطة، حيث ترتبط الجسيمات ببعضها البعض بشكل قوي، تكون المَسَمِّية منخفضة (25-30%)؛ على العكس من ذلك، فعندما يكون مِكْمام tenor المادّة العضوية مرتفعا، يعزّز ذلك التلبّد aggregation الجيّد للجسيمات، وتكون المسمّية حينئذ عالية، قد تصل إلى 60%. أمّا الزراعة وقطع العشب، فيؤدّي إلى إزالة الموادّ العضوية، فتؤدي في نهاية المطاف إلى خفض المسمّية، وبالتالي خفض تهوية التربة. عادة ما تكون الرُّسابات أكثر مسمّية من الصخور. تميل الصخور الرُّسابية إلى أن تكون أكثر مسمّية من الصخور النارية لأنّ الخِلال أو الفراغ بين حُباب الرسابات يكون أكثر مقارنة بذلك الذي بين المعادن في الصخور المتبلورة.

تبلغ مسمّية الرمال الرهيشة زهاء 40%؛ تؤدّي الرَّوْصَصة compacting إلى نَزْعمة (نزع الماء) dewatering الرمل وتقليل المسمّية إلى زهاء 15%؛ يؤدّي تحوّل الرمل إلى حُثّ عن طريق التليّط cimentation الذي يربط بين الحُباب إلى تقليل مسمّيته إلى زهاء 5% أو أقلّ. تُعتبر فراغات الشقوق والكسور أيضا جزءا من مسمّية الصخر. يمكن للصخر الناري المتشقق أو المتصدّع أن يحتفظ بكمّية من الماء في صدوعه وشقوقه تساوي تقريبا تلك التي يمكن للصخور الرُّسابية الاحتفاظ بها بين حُبابها. يمكن أن تكون المسمّية مغلقة أو متقطّعة discontinuous porosity حينما لا يوجد اتصال وترابط بين مسامّ الصخر وفجواته، كما يمكن أن تكون مفتوحة أو متّصلة continuous porosity إذا ما كانت الفجوات مترابطة الاتصال فيما بينها، وتُسمّى هذه الأخيرة أيضا بالمسمّية الفعّالة effective porosity لأنّها تحدّد خصيصة النَّفاذة في الصخر، وتعطيه أهمّية اقتصادية كبيرة، فقد يكون الصخر مسمّيا ولكنّ مسمّيته غير مؤثّرة وبذلك يصبح عديم النفاذة وفي الوقت نفسه عديم الجدوى الاقتصادية.

تعليق

المَسَمِّية، مصدر صناعي من المَسَمّ مفرد مَسامّ، والمسامّ من كلّ شيء، الفرج الخفيّة بين أجزائه مجتمعة. يشيع مصطلح المَسَامِية، والأصل المَسامِّية أو السُمُومية كالعُمومية المصدر الصناعي من سُموم جمع سَمّ وهو الثقب الضيّق.

مترادف

مَسامِّية

مصطلح قريب

لغة كلزية

porosity
لغة فرنسية

porosité
مراجع

  • Physical Geology. Mark J. Crawford, MS. Cliffs Notes, 1998. U.S.A