معجم المصطلحات الكبير
اِسْتِعْبار شَعائِري
اللغة والأدب

الاستعبار الشعائري، نوع من المسرحيات التي كانت تمثّل في العصور الوسطى داخل الكنيسة أو بالقرب منها، كامتداد للشعائر الدينية، وليس باعتبارها أجزاء أساسية من الخدمة الكنسية القياسية، أي الشكل الراسخ للعبادة المسيحية في القدّاس أو القربان المقدّس (الإفخارستيا). خلال العصور الوسطى في أوروبا، يبدو أن إدخال الاستجابات المرتلّة في خدمات عيد الفصح قد تطوّر إلى شكل استعباري أكثر شهرة من مسرحية الآلام، في حين أدّت خدمة عيد الميلاد إلى ظهور أوّل مسرحيات الميلاد. يُعتقد عموما أنّ الاستعبار الشعائري هو أصل مسرحيات الغموض ومسرحيات المعجزات أو الأسرار. كانت لغته هي اللاتينية، وكان الحوار يُنشد غالبا على أنغام أحادية الصوت بسيطة. كما كانت الموسيقى تُستعمل أيضا مع شكل من أشكال الرقصات الاستعراضية والألحان الموكبية. ازداد هذا الاستعبار تدريجيا في الطول والتعقيد وازدهر بشكل خاصّ خلال القرنين الثاني عشر والثالث عشر الميلاديين. اُستمدّت الموضوعات الأكثر شعبية من الحكايات التوراتية (دانيال في عرين الأسود، والعذارى الجاهلات، وقصة آلام وموت يسوع، وما إلى ذلك) وكذلك من قصص القدّيسين (مثل العذراء مريم والقديس نيكولاس). في النهاية، انقطع الاتصال بين الاستعبار الشعائري والكنيسة تماما، حيث خضعت المسرحيات لرعاية علمانية، وأصبحت تُؤدّى في مواقع بعيدة عن الكنائس نفسها، وباللغة العامّية بدلا من اللاتينية.

تعليق

الاستعبار لغة هو استخلاص العبرة أو العِظة من حادث أو موقف معيّن، وتكمن صلة الاستعبار بالدراما في أنّ هذه الأخيرة، فنّ يسعى إلى تقديم قصص تحمل عبرة أو درسا. في هذا السياق، يمكن القول إن الاستعبار هو إحدى وظائف الدراما، حيث تُقدّم الأحداث والشخصيات بطريقة تثير التفكير والتأمّل، مما يدفع المشاهدين أو القرّاء إلى استخلاص العبر والدروس من القصّة المقدّمة. فالدراما غالبا ما تهدف إلى توجيه رسائل أخلاقية أو اجتماعية، ومن هنا تُربط بمفهوم الاستعبار.

الشعائرية liturgy اسم صناعي من شعائر جمع شعيرة أي المَنْسَك والمُتعبَّد، كمناسك الحجّ، وتُطلق على العبادات الدينية العامّة المألوفة، التي تقوم بها مجموعة دينية طبقا لتقاليدها المعيّنة، من الأمثلة عن الشعائرية الطقوس أو الشعائر الدينية للقدّاس الإلهي في المسيحية، والحجّ في الإسلام، والصلوات في العديد من الأديان، وفي المسيحية يُقصد بها في الغالب الأسرار السبعة المقدّسة أو أشباه الأسرار، وتتضمّن الكنائس الشعائرية كلّا من الكاثوليك، والكنيسة الأرثذوكسية، وكنيسة الشرق، وبعض الكنائس الأنغليكانية، وبعض الكنائس اللوثرية. معظم الطوائف البروتستانتية لا تلتزم بإقامة شعائر دينية. الاستعبار الشعائري هو نوع من الاستعبار الطَّقْسي، ولكن ليس كلّ استعبار طقسي هو بالضرورة شعائري.

مترادف

دْراما ليتورجية

لغة كلزية

liturgical drama
لغة فرنسية

drame liturgique
مراجع

  • The Concise Oxford Dictionary of Literary Terms. Chris Baldick. Oxford University Press, 2001. England
  • britannica.com/topic/liturgical-drama