معجم المصطلحات الكبير
رايموند وِليامز
اللغة والأدب

تولّى الناقد البريطاني رايموند وِليامز (1921-1988م) مهمّة إعادة تقييم كامل للتقاليد البريطانية في التفكير الثقافي. في كتابه «الثقافة والمجتمع 1780-1950م» (1958م)، عرّف وليامز الثقافة بوصفها «طريقة للحياة بأسرها». فقد كان يدرك جيّدا أنّه يوجد في أي مجتمع من المجتمعات ثمّة أكثر من ثقافة واحدة، ولكل منها «أفكارها الخاصّة حول طبيعة العلاقة الاجتماعية». إن التعايش بين الثقافات المختلفة لا يعني أنه لا توجد هناك أيضا ثقافة مشتركة: «... فثمّة تفاعل مستمرّ بين طرق الحياة هذه ومجال يمكن وصفه بشكل صحيح بأنه مشترك بينهما أو يكمن وراءهما». بينما أعطى وليامز «أهمية حيوية» للأدب، فقد كان له دور فعّال في إنشاء قاعدة أوسع للدراسات الثقافية: «بالنسبة للخبرة التي تسجّل رسميا، فإننا لا نذهب إلى المصدر الغني للأدب فحسب، بل أيضا إلى التاريخ والبناء والرسم والموسيقى والفلسفة واللاهوت، والنظرية الاجتماعية والنظرية الريزيائية، والعلوم الريزيائية والطبيعية والإناسة، وكلّ أنماط التعلّم في الواقع». يُقارَن عمل وِليامز ويُغايَر contrasted في بعض الأحيان مع معاصره ريتشارد هوغّارت Richard Hoggart، الذي وسّع أيضا قاعدة الدراسات الأدبية لتشمل الأدب الشعبي. يتمتّع هوغّارت بأسلوب شائق ودافئ وتعاطف قوي مع ثقافة الطبقة العاملة، كما يتّضح من دراسته «فوائد معرفة القراءة والكتابة: جوانب من حياة الطبقة العاملة مع إشارة خاصّة إلى المنشورات ووسائل الترفيه» (1957م). الفرق الرئيس بين هوغّارت ووليامز هو طبيعة التزامهما السياسي. كان نهج ويليامز تاريخيا ومادّيا بشكل حازم، وفي الواقع وصف وليامز نهجه بأنه «المادية الثقافية». وفي كتابه «الماركسية والأدب» (1977م) عرّف نفسه أخيرا بأنّه ماركسي. (النظرية الأدبية، ديفيد كارتر).

لغة كلزية

Raymond Williams
مراجع

  • النظرية الأدبية. ديفيد كارتر. ترجمة الربيز: باسل المسالمة. دار التكوين، الطبعة الأولى، 2010م. دمشق، سوريا.