معجم المصطلحات الكبير
اِنْقِرائِية
الإعلام والاتصال

المجموع الكلّي لجميع العناصر وتفاعلاتها التي تؤثّر على نجاح قطعة طَبَعِية، ويُقاس النجاح بالمدى الذي يفهم فيه القارئ تلك القطعة، بحيث يكون قادرا على قراءتها بسرعة قصوى ويجدها شائقة، وإمكان تذكر محتواها حين تدعو الضرورة لذلك. وقد طُوّرت العديد من المعادلات لتحديد انقرائية نصّ من النصوص بموضوعية، وواحدة من أفضل هذه المعادلات هي المعروفة بمعادلة القراءة السهلة، وهناك مقياس آخر يعرف بمؤشّر الضباب الذي طوّره «غاننغ» Gunning, 1952 ومثله مؤشّر التدريج أو مؤشر التدريج العشري المُجذّر الذي اقترحه «ماك لافلن» Mclauphlin, 1969 باسم smog grading، وطوّر «تايلور» Taylor, 1953 طريقة أخرى لقياس الانقرائية وتُسمّى بالإجراء الإحلالي cloze procedure وقد وجد «نستفولد» Nestvold, 1972 أنّ الإجراء الإحلالي أفضل من كلّ اختبارات الانقرائية الشائعة  الأخرى على اعتباره منبئا لمثل هذه التقييمات.

تعليق

الانقرائية الوضوح والبساطة في الأسلوب الإنشائي، على نحو يجعل النصّ سهل الفهم والاستيعاب، أي مدى قدرة المادة الصحافية على إثارة اهتمام القارئ وسهولة فهمها، وهي الرُّصوخية أيضا، وتُعرف في الكلزية باسم readability، وهي غير المقروئية التي تعني سهولة قراءة المادّة المكتوبة لوضوح الحروف وحسن تحقيق رسوم أشكالها، أو حسن ترتيبها وتشويفها وتنسيقها في صفحة الجريدة أو المجلّة بحيث تثير انتباه القارئ وتدفعه إلى متابعة القراءة في سهولة ويسر، أي سهولة القراءة من الناحية الرِّتابية، وتُعْرف في الكلزية باسم legibility أمّا اللغة الفرنسية فلا تميّز بين المعنيين وتستعمل لهما مصطلحا واحدا هو lisibilité.

مترادف

رُصوخِية

لغة كلزية

readability
لغة فرنسية

lisibilité
مراجع

  • مناهج البحث الإعلامي. روجر ويمر وجوزيف دومينيك، ترجمة وتقديم الربيز: صالح خليل أبو اصبع. دار صابر بالتعاون مع دار ميديا إنترناشيونال جروب، واشنطن، الطبعة الأولى 1989م.