معجم المصطلحات الكبير
وِلْيام إمْبسُون
اللغة والأدب

كان ويليام إمبسون (1906–1984م) طالبا لدى ريتشاردز Richards، وأنتج أول وأشهر أعماله «سبعة أنماط من الغموض» Seven Types of Ambiguity (1930) عندما كان لا يزال طالبا. بالنسبة لإمبسون، كان الغموض هو السمة المميزة للغة الشعرية. شارك إمبسون شغف ريتشاردز بالقراءة المتأنّية للنصوص، مما جعل الكثيرين يربطونه بالنقّاد الجدد الأمريكيين، ولكن، في كثير من النواحي، كان معارضا لعقائدهم الرئيسية. كان يفضل التعامل مع الشعر كنوع من الكلام الذي يتواصل بشكل كبير مع الطرق العادية للكلام. كما أنه أخذ بعين الاعتبار بجدّية ما يعتبره نوايا المؤلف. لم يكن يفحص الأعمال بمعزل عن غيرها، بل كان يهتمّ بكيفية استعمال الكلمات في السياقات الاجتماعية. بالنسبة له، كان من المستحيل الوصول إلى تفسير نهائي متّسق لقصيدة. الغموض الذي اكتشفه في الشعر لا يمكن أن يُعطى تفسيرا نهائيا محدّدا. كانت اللغة الشعرية توحي بمعانٍ لا تنضب. لهذه الأسباب، وجدت أفكاره في كثير من الأحيان تعاطفا أكبر مع القارئ العادي مقارنة بالنقاد الأكاديميين، الذين يهتمّون في الكثير الغالب بالتعريف الدقيق. كان إمبسون مفكرا فريدا للغاية، لا ينتمي حقّا إلى أي مدرسة، وهو بلا شكّ يستحق إعادة التقييم منذ فترة طويلة. (النظرية الأدبية، دافيد كارتر).

لغة كلزية

William Empson
مراجع

  • Literary Theory. David Carter. Pocket Essentials, 2006. Great Britain