الحديث العادي للإنسان العربي يشتمل على عدّة أفكار، وكلّ فكرة تُسمّى فِقْرة، والفقرة تقسّم إلى أجزاء ذات معنى تامّ، وكلّ جزء يُسمّى جُمْلة، والجملة تتكوّن من مجموع كلمات. تنحصر الكلمات في ثلاثة أنواع: (1) الفعل، (2) الاسم، (3) الحرف.
- الفعل : ما يدلّ على حدوث عمل في زمن معيّن، مثل: كَتَبَ، يَكْتُبُ، اُكْتُب. يكون مرفوعا، أو منصوبا، أو مجزوما، ولا يكون مجرورا.
- الاسم : ما يدلّ على معنى غير مقترن بزمن، مثل: العِلمُ نافعٌ. العلم: اسم، نافع: اسم. يكون مرفوعا، أو منصوبا، أو مجرورا، ولا يكون مجزوما.
- الحرف : كلمة لا تدلّ على معنى إلاّ إذا اتّصلت بغيرها، مثل: في، على. يكون الحرف مبنيا.
مثال : قَرَأَ الكتابَ في المنزل. قرأ: فعل، الكتاب: اسم، في: حرف، المنزل: اسم
- خصائص الفعل : يقبل دخول عليه: قد، السين، سوف، النواصب، الجوازم، إلحاق تاء الفاعل، تاء التأنيث الساكنة، نون التوكيد، ياء المخاطبة.
- خصائص الاسم : يختصّ الاسم بدخول: حروف الجرّ، و«ألـ» التعريف، والتنوين، والإضافة، والإسناد، والنداء.
- خصائص الحرف : لا يقبل شيئا من علامات الفعل والاسم.