معجم المصطلحات الكبير
أُسْلوبية عاطِفِية
اللغة والأدب

طوّر الناقد الإمريكي ستانلي فيش Stanley Fish (1938) شكلا من أشكال نظرية الاستقبال، والذي سمّاه «الأسلوبية العاطفية» فقد فحص توقّعات القارئ على مستوى الجملة، وناقش بأنّنا نستعمل سَنافات strategies القراءة نفسها في فهم كلّ من النصوص الأدبية وغير الأدبية، فمن الممكن تحليل الطريقة التي يستمرّ فيها القارئ في القراءة، كلمة كلمة، خلال النصّ. وبالطبع، هذا يغضّ الطرف عن حقيقة أنّ القرّاء غالبا ما يقفزون إلى الأمام في توقّعاتهم، ويطمحون إلى شكل معيّن من أشكال الحكم. وثمّة الكثير من التخمين والتوقّع المسبق، وإنّ تجربة القراءة الفعلية ليست تحليل الإجراء المفروض والمصطنع كلمة بعد كلمة. تميّز وجهات النظر هذه أفكار فيش المبكّرة كثيرا، ولكنّ عمله اللاحق وهو بعلوان: «هل هناك نصّ في هذا الصف؟» (1980) يحاول فيش التغلّب على القيود المفروضة على نظريته السابقة عن طريق مناقشة أنّ ثمّة مجتمع من القرّاء يتقاسمون الافتراضات نفسها أثناء عملية القراءة. وهذا أيضا ما يجعل الأمر أسهل بكثير، بالطبع، للتأكيد على أنّ الكاتب نفسه هو جزء من هذا المجتمع، ويمكن بالتالي فهمه بسهولة من لدن ذلك المجتمع. (النظرية الأدبية، ديفيد كارتر).

مصطلح قريب

لغة كلزية

affective stylistics
مراجع

  • النظرية الأدبية. ديفيد كارتر. ترجمة الربيز: باسل المسالمة. دار التكوين، الطبعة الأولى، 2010م. دمشق، سوريا.