معجم المصطلحات الكبير
صاتِمة
أشْتات مجتمعات

الصاتمة، هي الألف وكلّ عدد طبيعي تامّ زاد عنها، مثل: بَلْف، وجَلْف، إلخ.

تعليق

الصاتِمة أو العدد المُصتّم هو العدد الألفي الذي يضمّ الألف ويتجاوزها، كالمليون والمليار والتريليون وغيرها. وسُمّيت بالصواتم لأنّها أعداد طبيعية تامّة من قولهم ألف صتْم. يتألّف العدد في العربية من الآحاد والعشرات ثمّ المئات فالآلاف، ولا تزيد العربية عن الألف إلا بتكرارها، وقد يُسمون الألْف ألْفٍ مئة ربوة، والربوة مئة كرّة، والكرّة مئة ألف، وفي عصر الرشيد استعملوا كلمة بَنُّور للدلالة على العدد جَلْف أي ألفُ ألفِ ألفٍ، وتكون تسمية الصواتم باعتماد كلمة ألْف أساسا في ذلك، ثمّ تعويض الحرف الأوّل من كلمة ألْف وهو «الألِف» بالحرف الذي يليها في الترتيب الأبجدي وهو الباء ثم الجيم فالدال.. الخ، فتكون ألْفُ ألفٍ (أي مليون) بلْفا، وألْفُ ألْفِ ألْفٍ (أي مليار) جلْفا، وهكذا حتى شَلْف، وعلى ذلك فالحساب يكون على النحو التالي: الآحاد فالعشرات فالمئات فالآلاف فعشرات الآلاف فمئات الآلاف، فالأبلاف فعشرات الأبلاف فمئات الأبلاف، فالأجلاف فعشرات الأجلاف فمئات الأجلاف، فالأدلاف فعشرات الأدلاف فمئات الأدلاف فالأهلاف، وهلمّ جرا حتى الأشلاف، والشلف هو العدد الذي يُرمز إليه بواحد ثم أربعة وثمانين صفرا (8410). وتُستعمل طريقة الاشتقاق الكبير بعد العدد شلْف وهو القلب المكاني للحروف، فالعدد الألْفي الذي يأتي بعد الشلْف هو الأفْل ثمّ البفْل ثم الجفل، والقياس على هذا حتّى الشفْل، وهو العدد الذي يُرمز إليه بواحد تعقبها ستة وثمانون ومئة صفر على اليمين (18610).

أمّا الأجزاء، فالعرب تقول العُشْر للجزء من العشرة، والعشِير للجزء من المئة، والمِعْشار للجزء من الألْف ومثله المِيحاد، وعلى هذا القياس أيضا، فالمِبْلاف الجزء من البلْف، والمجلاف الجزء من الجلْف والمِدْلاف الجزء من الدلْف.. الخ، وتُكسر الميم في هذا كلّه إلاّ في كلمة مولاف فبفتحها، إذ القياس يقضي بقلب الواو ياء على طريقة العرب في الإعلال لأنّ ما قبلها مكسور، ودفعا للبس بالميلاف وهو الجزء من اليلْف فُتحت ميم مولاف، ومثلها الموْفال (بفتح الميم) وهو الجزء من الوفل، ثمّ المِئْفال وهو الجزء من الأفْل، والمجفال الجزء من الجفْل، والمِفّال الجزء من الففْل، والمشفال الجزء من الشفْل.

وتأخذ هذه الأسماء المولّدة حكم الألْف في العربية من حيث التأنيث والجمع، وكلّ ما كان على وزن مِعْشار فحكمها حكمه.

أعداد مولّدة من حروف الأبجدية على أساس كلمة أْلف

أ

ألف

310

ح

حلف

2410

ص

صلف

4510

ت

تلف

6610

ب

بلْف

610

ط

طلف

2710

ع

علف

4810

ث

ثلف

6910

ج

جلف

910

ي

يلف

3010

ف

فلف

5110

خ

خلف

7210

د

دلف

1210

ك

كلف

3310

ض

ضلف

5410

ذ

ذلف

7510

هـ

هلف

1510

ل

للف

3610

ق

قلف

5710

ظ

ظلف

7810

و

ولْف

1810

م

ملف

3910

ر

رلف

6010

غ

غلف

8110

ز

زلف

2110

ن

نلف

4210

س

سلف

6310

ش

شلْف

8410

 

أعداد مؤلّفة بالاشتقاق الكبير

أ

أفْل

8710

ح

حفل

10810

ص

صَفْل

12910

ت

تفل

15010

ب

بَفْل

9010

ط

طفل

11110

ع

عفل

13210

ث

ثفل

15310

ج

جَفْل

9310

ي

يفل

11410

ف

ففل

13510

خ

خفل

15610

د

دفْل

9610

ك

كفْل

11710

ض

ضفْل

13810

ذ

ذفل

15910

ه

هفل

9910

ل

لفل

12010

ق

قفل

14110

ظ

ظفل

16210

و

وفل

10210

م

مفل

12310

ر

رفل

14410

غ

غفْل

16510

ز

زفل

10510

ن

نفل

12610

س

سفل

14710

ش

شفْل

16810

 

أ

فأل

17110

ح

فحل

19210

ص

فصل

21310

ت

فتل

23410

ب

فبْل

17410

ط

فطل

19510

ع

فعل

21610

ث

فثل

23710

ج

فجل

17710

ي

فيْل

19810

ف

لفّ

21910

خ

فخل

24010

د

فدل

18010

ك

فكل

20110

ض

فضل

22210

ذ

فذل

24310

ه

فهل

18310

ل

فلّ

20410

ق

فقل

22510

ظ

فظل

24610

و

فوْل

18610

م

فمْل

20710

ر

فرل

22810

غ

فغل

24910

ز

فزْل

18910

ن

فَنَل

21010

س

فسل

23110

ش

فشْل

25210

 

العدد فنل، يكون بفتح الفاء والنون معا، وذلك لمشابهته في النطق بالفلّ، ولصعوبة نطقه أيضا لتقارب مخرج النون واللام، أما العدد اللفّ، فقد قُلِب على هذا النحو حتى يبعد الاشتراك بالففْل الذي يساوي 13510.

أعداد مؤلّفة من صياغة الكلمة على فاعِل

أ

آلِف

25510

ح

حالف

27610

ص

صالف

29710

ت

تالف

31810

ب

بالف

25810

ط

طالف

27910

ع

عالف

30010

ث

ثالف

32110

ج

جالف

26110

ي

يالِف

28210

ف

فالف

30310

خ

خالف

32410

د

دالف

26410

ك

كالف

28510

ض

ضالف

30610

ذ

ذالف

32710

ه

هالف

26710

ل

لالف

28810

ق

قالف

30910

ظ

ظالف

33010

و

والِف

27010

م

مالف

29110

ر

رالف

31210

غ

غالف

33310

ز

زالف

27310

ن

نالف

29410

س

سالف

31510

ش

شالِف

33610

 

أ

آفِل

33910

ح

حافل

36010

ص

صافل

38110

ت

تافل

40210

ب

بافِل

34210

ط

طافل

36310

ع

عافل

38410

ث

ثافل

40510

ج

جافل

34510

ي

يافل

36610

ف

فافل

38710

خ

خافل

40810

د

دافل

34810

ك

كافِل

36910

ض

ضافل

39010

ذ

ذافل

41110

ه

هافل

35110

ل

لافل

37210

ق

قافل

39310

ظ

ظافل

41410

و

وافل

35410

م

مافل

37510

ر

رافل

39610

غ

غافل

41710

ز

زافل

35710

ن

نافل

37810

س

سافل

39910

ش

شافل

42010

 

 أعداد مؤلفة بصياغة الكلمة على فََعِيل

أ

أفيل

42310

ح

حفيل

44410

ص

صفيل

46510

ت

تفيل

48610

ب

بفيل

42610

ط

طفيل

44710

ع

عفيل

46810

ث

ثفيل

48910

ج

جفيل

42910

ي

يفيل

45010

ف

ففيل

47110

خ

خفيل

49210

د

دفيل

43210

ك

كفيل

45310

ض

ضفيل

47410

ذ

ذفيل

49510

ه

هفيل

43510

ل

لفيل

45610

ق

قفيل

47710

ظ

ظفيل

49810

و

وفيل

43810

م

مفيل

45910

ر

رفيل

48010

غ

غفيل

50110

ز

زفيل

44110

ن

نفيل

46210

س

سفيل

48310

ش

شفيل

50410

 

 أعداد مؤلّفة بصياغة الكلمة على فَعُول

أ

أفول

50710

ح

حفُول

52810

ص

صفول

54910

ت

تفول

57010

ب

بفول

51010

ط

طفول

53110

ع

عفول

55210

ث

ثفول

57310

ج

جفول

51310

ي

يفول

53410

ف

ففول

55510

خ

خفول

57610

د

دفول

51610

ك

كفول

53710

ض

ضفول

55810

ذ

ذفول

57910

ه

هفول

51910

ل

لفول

54010

ق

قفول

56110

ظ

ظفول

58210

و

وفول

52210

م

مفول

54310

ر

رفول

56410

غ

غفول

58510

ز

زفول

52510

ن

نفول

54610

س

سفول

56710

ش

شفول

58810

 

الأجزاء أو الكسور العشرية

العُشْر

الجزء من عشرة

0.1

العشِير

الجزء من مئة

0.01

المِعْشار

الجزء من ألف

3 -10

المِبْلاف

الجزء من بلف

10-6

المجلاف

الجزء من جلف

10-9

المدلاف

الجزء من دلف

10-12

 

المِشْلاف

الجزء من شلف

84 -10

المئفال

الجزء من أفل

87 -10

المبفال

الجزء من بفل

90 -10

المجفال

الجزء من جفل

93 -10

 

المغفال

الجزء من غفل

165 -10

المِشْفال

الجزء من شفْل

168 -10

مفآل

الجزء من الفأل

171 -10

مِفبال

الجزء من الفبْل

174 -10

 

قراءة العدد في العربية تكون من اليمين إلى اليسار، هذا هو الأصل  ذلك أنّنا نقول على سبيل المثال خمسة وأربعون ولا نقول أربعون وخمسة وفي القرآن الكريم : « عليها تسعة عشر » وقد يقرأها البعض من اليسار إلى اليمين، وفي الحالتين تكون القراءة على نحو يمنع اللبس ويدفع الخطأ، فحين القراءة من اليمين إلى اليسار تكرّر قراءة الآلاف في كلّ منزلة إذا خيف اللبس والخلط، مثال عن ذلك :

89000 : لا يُقرأ هذا العدد، تسعة وثمانون ألفا بل تكون قراءته على هذا النحو : تسعة آلاف وثمانون ألفا، مع وجوب تكرار كلمة ألف في كلّ منزلة، حتّى لا يلتبس بقراءة العدد (80009) تسعة وثمانون ألفا.

مثال في قراءة العدد التالي : 784 898 145 120 310 896 547

أربعة وثمانون وسبعمئة وثمانية آلاف وتسعون ألفا وثمانمئة ألف، وخمسة أبلاف وأربعون بلفا، ومئة بلف، وعشرون جلفا ومئة جلف، وعشر أدلاف وثلاثمئة دلف، وستة أهلاف وتسعون هلفا وثمانمئة هلف، وسبعة أولاف وأربعون ولفا وخمسمئة ولف.

0,45 : يمكن قراءة هذا الكسر على النحو التالي، خمسة وأربعون عشيرا.

أمّا العدد 10010 الذي هو عشرة أهفال، فيأخذ اسما خاصا به وهو القمْقام ولغة معناه العدد الكثير.

(10010) 100 هو الجمام من الجمّ أي العدد الكثير.

(10010) 100(100)  هو الجميم من الجمّ.

(10010) 100( 100) 100  هو الجموم من الجمّ.

والعدد 100010 يأخذ اسم القِبْص، ومعناه أيضا العدد الكثير.

(100010) 1000 هو القباص من القبص.

(100010) 1000( 1000)  هو القبيص من القبص.

(100010) 1000( 1000) 1000  هو القبوص من القبص.

لغة كلزية

large number
لغة فرنسية

grands nombres
مراجع

  • معجم الكتابة، خضير شعبان. الطبعة الأولى، 1419. دار اللسان العربي، الجزائر.