معجم المصطلحات الكبير
مُكرْنث
اللغة والأدب

هو اللفظ الذي يقبل التذكير والتأنيث معا، والألفاظ من هذا القبيل كثيرة في اللغة العربية، أشهرها ما ذكره السيوطي: القليب، والسلاح، والصاع، والسكّين، والإزار، العَريس، والعنق، والسبيل، والطريق، والدَّلْو، والسوق، والعسل، والعاتق، والعَضُد، والعَجُز، والسُّلَّم، والفُلْك، والنهر، والحال، والمَتْن (ظهر الشيء)، والكراع، والذراع، واللسان، والزُّقاق، والصراط، والروح، والذَّنُوب (الدلو)، والخِوان، والسِّنان، والصُّوَاع.

منها أيضا: الإِبْط، الحرب، الحانوت، الخَصين (الفأس الصغيرة)، الخَمْر، الدِرْع، الدار، الذَّهَب، الرَّحِم، الضَّبُع، الضِرْس، الضفدع، الضُّحَى، الضِّلْع، الطاغوت، الطاووس، الطَّسْت، الطِّفْل، العروس، العُقاب، العقرب، العنكبوت، البَطّة، الحَيّة، الشَّاة (واحدة الضأن)، العَوْن (المعين)، الغُرّ (من طيور الماء)، الفردوس، الفَرَس، القِدْر، الفِهْر (الحجر للسحق)، القَزَم، القَفا، القَلْب (وسط كلّ شيء)، القِنّ (عبد كان أبوه مملوكا)، القوس، الكَبِد، المِثْل، المِسْك، المِلْح، المِعَى، المَنون (الموت)، الموسيقى، المُوسى (آلة الحلق)، الناب، النَّيِّف، الضَّنْك (الضيق)، الهُوف (الريح الباردة)، التوأم، الوَحْش (جمع وحشي)، الوَصيف (الخادم)، السُّرى (سَيْر الليل)، الوصيّ، الوَلَد.

كما أنّ الألفاظ التي يختلف المفرد فيها عن الجمع بتاء التأنيث، يجوز في جمعها التذكير والتأنيث، مثل: النخل، المفرد نخلة، فيُقال هذه النخل أو هذا النخل، البقر، المفرد بقرة، فيُقال هذه البقر أو هذا البقر، النحل، المفرد نحلة، فيُقال هذه النحل أو هذا النحل.

هناك بعض الصفات المُكَرْنَثة، التي تنطبق على المذكّر والمؤنّث، منها: أُذُن (بمعنى، هو أو هي أُذُن، أي يستمعان إلى الناس ويعتقدان أقوالهم)، الجِداية (ذكر أو أنثى الظبي إذا بلغا ستّة أشهر)، الجُنُب (أي غير المتطهِّر)، المَخْبَثان (الخبيث)، الجَواد، السخِيّ، الخَدَلَّج (الممتلئ الذراعين والساقّين)، الخِلْو، الدَّرْدَبيس (الشيخ أو العجوز الفانيان)، الدِّرْدِح (الشيخ أو العجوز الهَرِمان)، الرُّبُض (الزوجة أو الرجل لا ينهض للأسفار والحاجات)، الدَّرْفاس أو الدِّرَفْس (الضخم من الإنسان والحيوان)، الرَّبْعَة (المتوسِّط القامة)، الرَّعْبَل (الضخم أو الحمقاء)، الرُّقاق (أرض رُقاق: أرض ليّنة، ويوم رُقاق: يوم حارّ)، رُؤْد (غُصن رؤد: ليّن، فتاة رُؤْد: حسنة وشابّة)، الرَّيِّض (حيوان حديث العهد بالرياضة)، الزائِن (المتزيِّن)، السَّبَهْلَل (الفارغ لا شيء معه) السَّخْلَة (وَلد الضأن أو المَعْز عند الولادة)، السَّلَبوت (الكثير السَّلْب)، السلسبيل (الشراب السهل المرور، أو خمر أو عين بالجنّة)، السَّمَعْمَع (الخفيف السريع، أو المرأة تدعو عليك بالويل في أثَرِك) الشِّمْلال، أو الشِّمْليل (السريع)، الصَّفْوة (صفوة كلِّ شيء: خِيارُه)، الضَّيْف (مصدر يستعمل صفة)، العَدْل (مصدر يُستعمل صفة) العِدْل (المثل)، العِرْس (الزوج أو الزوجة)، العانِس (المرأة أو الرجل من دون زواج)، الغِرّ (من ينخدع)، الفارِك (الزوجة أو الزوج الكاره لزوجه)، المُقْرِب (الحامِل دنت ولادتها، ومن يقرب من شيء)، القَراح (الخالص من كلّ شيء)، الكُمَيْت (خيل بلون بين الأسود والأحمر)، المَحْض (الخالص، وهو مصدر اُستعمل صفة)، المَرْث (أرض مرث: لا نبات فيها، ومكان مَرْث: مصدر اُستعمل صفة)، المَطِيّة (ما يُركب من الدواب)، المُلْك (ما يُمْلَك)، المُهْجِر (الفائق الفاضل من كلّ شيء)، النِدّ (المثل)، الناشِز (مسيء أو مسيئة العشرة الزوجية)، الهِجان (هجان الأشياء: أجودها)، الثِّقَة (مصدر اُستعمل صفة)، الوَفْق (ما يُلائم)، الوَقاح (القليل الحياء)، الوَقْواقة (الكثير الكلام).

هناك بعض الصيغ المكرنثة، وأكثرها للمبالغة:

- مِفْعال: مِفْضال، باستثاء، ميقان، ميقانة.

- مِفْعِيل: مِعْطِير، باستثناء، مسكين، مسكينة.

- مِفْعَل: مِحْرَب.

- فُعْلة: بمعنى المَفعول، ضُحْكة.

- فُعَلة: بِمعنى الفاعِل، ضُحَكَة.

- فَعُول: بمعنى الفاعل، صَدوق. باستثناء، عَدُوّ، عَدُوّة.

- فَعيل: بمعنى المفعول، جريح، وَليد.

- فاعلة: داهية.

تعليق

المُكرْنَث لفظ منحوت من مذكّر ومؤنّث.

مراجع

  • التعريب وتنسيقه في الوطن العربي. الربيز: محمد المنجي الصيادي. مركز دراسات الوحدة العربية، الطبعة الأولى، 1990م. بيروت، لبنان.
  • مفاتيح اللغة العربية، الربيز: بوعلام بن حمودة. الطبعة الثانية، 1992م. ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر.