معجم المصطلحات الكبير
كُرْص
الفنّ

الكُرْص، عُصيّات أو قُضيبات من الألوان تُستعمل في الرسم، تكون على شكل عجينة مكوّنة من خُضُب ومادّة حاملة وأخرى رابطة. يُعطي الخِضاب لون الكرص، والذي يُستخرج من المعادن كالمَغْرة ونحوها، أو من العِضاوات، أو النباتات. يتّخذ الحامل من الموادّ الطباشيرية أو الجصّية، ومنه يأخذ الكرص شكله وقوامه، أمّا الرابط، فيُعطي له التكتّل والصلابة، ويكون من الغِراء أو الصمغ العربي أو العسل أو الشمع أو نحو ذلك. يباع الكُرْص في علب خشبية، وهو يشبه قطع الطباشير الأسطوانية الشكل، له أحرف مربّعة أو مدوّرة، ويُستعمل على حالته الصلبة من دون الحاجة إلى مزجه على المِدْخلة، بل يُطبّق مباشرة على وجه اللاحة ويمزج عليها بطرق بسيطة من أجل الحصول على ألوان جديدة، توجد أنواع مختلفة من الكرص، تتفاوت فيما بينها من جهة درجة صلابتها وتكوينها، ونجد فيها الأنواع الجافّة والأنواع الدهْنية:

1- الكرص الجاف pastels secs، ويتكوّن من الأصناف التالية:

- الكُرْص الصُّلْب pastel dur، يحتوي في العادة زهاء 120 درجة لونية وهو رخيص نسبيا، يوجد فيه خِضاب أقلّ ومادة رابطة أكثر مقارنة بالنوع الرِّخْو، لذلك لا يُستهلك سريعا، وعلى الرغم من كثافته فإنّ ألوانه تبدو أقلّ ألَقا، إلاّ أنّها لا تتكسّر ولا تنفتّ بسهولة مثل الكرص الرخو، لذلك يستعمل هذا النوع في العمل التمهيدي لتحديد الإطار العام للاحة، أو إضافة اللمسات الأخيرة وبعض التفاصيل في النهاية. يمكن استعماله مع الكرص الرخو أيضا.

- الكرص الرِّخْو pastel tendre، يحتوي في العادة زهاء 225 درجة لونية، حيث يمكن مزجها معا على لاحة الرسم، وهو أغلى سعرا من غيره. يتكون أساسا من خِضاب أكثر ومادة رابطة أقل. يتميز بكثافة ألوانه وثرائها وشدة أَلَقها. له تكتّل باغي، لذلك يعطي القدرة على تلوين مساحة كبيرة بسرعة، وكذلك مضاعفة التأثيرات من خلال ضبط قوة الخطّ وسمكه. يُصنع على شكل عُصيّات أو قُضيبات أسطوانية (مثل الطباشير)، بأطوال مختلفة، ولأنّه رخو جدا وهشّ، لذلك يستهلك سريعا. يمكن أن يسحق لتحويله إلى باغة، وترخيفه بالماء، أو غسله.

- أزلام الكُرص crayons pastel، يتكوّن الزَّلَم من كَرِيزة mine كُرْصية مُدرجة في غلاف من الخشب مثل الأزلام (أقلام الرصاص) حيث يمكن بريها بأداة حادّة لجعل سنّتها رفيعة ومذبّبة، لذلك تعتبر مريحة في الاستعمال. تقع من حيث الصلابة وسطا بين الكرص الرخو والكرص الصلب. نظرا لأن نطاق ألوانها محدود، فهي تستعمل بشكل أساسي في الرسومات التمهيدية أو عمل الخطوط المحدّدة والتفاصيل.

2- الكرص الدُّهْني pastels gras، للوهلة الأولى، تتشابه ألوان الكرص الزيتية مع ألوان الكرص الشمعية، لكنها في التطبيق تعطي نتائج مختلفة. يُعتبر الكرص الزيتي في الواقع، أكثر رَخاوة وقابلية للتفتت، ويتكيف بشكل أفضل مع جميع أنواع أسطح أوعية الرسم، في حين أن العمل بالكرص الشمعي أصعب، فهو غير مناسب للسير به على صفحة الورقة، بينما يناسب أكثر العمل على الزجاج. نجد في الكرص الدهني الأصناف التالية:

- الكرص الزيتي pastels à l’huile، على الرغم من قلّة عدد درجات ألوانه مقارنة بالكرص الجاف، إلاّ أنّه يحتوي على ما يكفي ليرضي إبداعات المبدعين، يتكوّن أساسا من خُضُب وزيوت، ويكون على شكل قُضيبات أسطوانية، يُستعمل مباشرة على الورق لرسم الخطوط أو تلوين المساحات، إلاّ أنّه يمكن بعد تطبيقه على سطح اللاحة أن يخفّف لونه بواسطة مِثْمال مبلّل بالغَوْل الأبيض أو زيت بذور الكتّان أو البُطْمِين (زيت التربنتين).

- الكرص الشمعي pastels à la cire، يتألّف من الخضب والشمع، نادرا ما يُستعمل لوحده، ولكن يُشرك مع وسائط أخرى، إلاّ أنّ استعماله جاء أساسا لتميّزه بخصيصتين، أنّه يدفع الماء ولا يتشرّبه، وله قدرة على إمساك جزئيات باغة الكرص الجافّ.

- الكرص الدهني الذي يُرخّف بالماء pastels gras diluables à l'eau، مثل أزلام المالُون (الألوان المائية)، يحتوي هذا النوع من الكُرْص على أساس شمعي من دون زيوت، له قابلية للذوبان في الماء، لذلك يُرخّف اللون بالماء ثمّ يمدّد على سطح الورقة بواسطة مثمال مبلّل أو أي نوع آخر من الأدوات.

بصفة عامّة، هناك الكثير من الشركات المنتجة لألوان الكُرْص، فقُضيباته يمكن أن تباع منفردة وحسب اللون الذي يرغب فيه الفنّان، أو على شكل مجموعات متكاملة من الألوان، الأنواع الجيّدة منها تُباع في صناديق خشبية أنيقة.

تعليق

الكرص مأخوذة من قولهم كرص الشيء دقّه، وكرصه خلطه. لأنّه موادّ مختلفة تدقّق وتخلط لتنشأ منها هذه المادّة الملوِّنة.

المالون، دِهان أو صِباغ على شكل خِضاب يذوب في الماء، يتميّز بالشفافة، حيث يظلّ الورق مرئيا من وراء طبقة الصباغ الرقيقة الملوّنة، هذه الخصيصة هي التي تحدّد الفرق بين المالون والدهان الزيتي peinture à l'huile، الذي يعتبر أكثر قتامة وكثافة. المالون كلمة منحوتة من ماء ولون بمعنى ماء لوني أو لون مائي. يُسمّى في الكلزية watercolour، وفي الفرنسية aquarelle.

البُطمين، زيت شجر البُطْم essence de térébenthine.

الكَرِيزة، قَضْبة رقيقة أسطوانية من مواد معدنية تُدرج في غلاف خشبي أو لدني، ثمّ تُستعمل في الكتابة أو الرسم، تسمّى في الفرنسية mine. وسُمّيت بذلك لأنّها تُدرج وتدخل في غلافها الخشبي، من الكروز وهو الدخول في الشيء.

مصطلح قريب

لغة كلزية

pastel
لغة فرنسية

pastel
مراجع

  • الرسم بألوان الباستيل، سلسلة علّموا أولادكم الرسم. الربيز: أسامه الفقي. مكتبة الأنجلو المصرية، 2015م. القاهرة، مصر.
  • lateliercanson.com/choisir-ses-pastels-pastels-secs-ou-pastels-gras

يتألّف الكُرْص، من خُضُب طبيعية، ورابط (غراء الكثيراء، العسل، الصمغ العربي المرخّف بالماء)، والطباشير أو سَوْخم الشراق.

درجة صلابة الكُرْص هي التي تحدّد الشكل النهائي للاّحة.

لاحة لجان إتيان ليوتار Jean-Étienne Liotard، بعلوان «الملوِّسة الجميلة» La Belle Chocolatière، أنجزها زهاء سنة 1743م، مرسومة بالكُرْص. مصدر الصورة: ويكيبيديا.